منتدى يامنكو للترفيه و المعلومات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا و سهلا بكم نورتم المنتدى أرجو أن تقضوا معنا أجمل الاوقات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعلم البرمجة بلغة الجافا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 69
نقاط : 30668
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمل/الترفيه الكمبيوتر
المزاج فرحان

مُساهمةموضوع: تعلم البرمجة بلغة الجافا   الخميس يوليو 23, 2009 4:36 am


الدرس الرابع
المفاهيم الأساسية للجافا
الأهداف
أن يتعرف المتدرب على أنواع المتغيرات
أن ينشيء متغيرا
أن يخزن القيم في المتغيرات
أن يستعمل المتغيرات في العمليات الرياضية
أن يضع قيمة متغير في متغير آخر
أن يزيد قيمة المتغير
أن ينقص قيمة المتغير
المتغيرات
هي أنواع من المعلومات التي يمكن تخزينها في موقع خاص في البرنامج ونستطيع تغييرها أثناء عمل البرنامج
المتغيرات هي الوسيلة التي يتذكر بها الحاسب القيم خلال تشغيل البرامج وفي برنامجنا الاول تعرفنا بسرعة على المتغيرات وقد قلنا أنها مخزن للأعداد والحروف والنصوص وقد كان المتغير الأول الذي استخدمناه Pep
لإبلاغ الحاسب بمقدار الزيادة السكانية في اليوم ـ وأود أن ألفت الانتباه
إالى أن الأعداد في البرنامج الأول هي أعداد تصورية لكي يصمم المتدرب برنامجه هو بالاعداد الحقيقية في وطنه أذا أراد أن يصمم برنامجا لحساب مقدار ازدياد السكان كل دقيقة ـ ما علينا نعود لموضوعنا ـ
أود أن أفرق بين الجملة والتعبير ؟
Statement & expressions
قلنا سابقا أن برامج الحاسوب هي مجموعة من الأوامر تحدد للحاسوب ما ينبغي عمله وكل أمر من هذه الأوامر يسمى جملة ويمكن تجميع عدد من الجمل بواسطة الحاصرات لتكوين تكتلات وحين تتضمن الجملة عملية رياضية أو تعبير رياضي فإن هذه الجملة تسمى تعبيرا
ولكن ما أنواع المتغيرات وما شروط انشاء المتغير ؟
النوع الأول int
يستعمل اذا كان المتغير سوف يستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة ـ لا تحتوي على فاصلة عشرية وهذا النوع من المتغيرات يمكن أن يستوعب الأعداد الصحيحة من سالب 214 مليار الى موجب 214 مليار

النوع الثاني float ( floating-point)
يستعمل لتخزين الاعداد العشرية
هل هناك أنواعا أخرى من المتغيرات العددية ؟
نعم هناك ثلاثة أنواع من المتغيرات العددية غير الرئيسية تستعمل مع الاعداد الصحيحة
byte النوع الاول الفرعي
يستخدم للأعداد الصحيحة التي تتراوح بين -128 و 127
short النوع الثاني الفرعي
يستعمل للأعداد الصحيحة الأصغر من النوع انت والعدد الصحيح من هذا النوع الفرعي يتراوح بين -32768 و 32767
مثال

short setNumber = 236
long النوع الثالث الفرعي
يستعمل للأعداد الصحيحة الكبيرة التي لا يمكن استعيابها في النوع إنت وهذا النوع يمكنه استيعاب أعدادا حتى 19 خانة


هل توجد متغيرات لتخزين النصوص ؟

نعم توجد متغيرات لتخزين النصوص بنوعيها كحروف مفردة أو كسلاسل حروف
char النوع الأول يسمى
character وهي بداية كلمة


ولكن ماذا تقصد بالحرف هنا ؟
المقصود بالحرف هنا حرف أبجدي واحد أو رقم واحد أو علامة ترقيم واحدة أو غيرها من الرموز
أريد مثالا على هذا المتغير ؟
اذا أردت إنشاء متغيرا تضع فيه حرفا أكتب الجملة التالية في مصدر البرنامج ـ على سبيل المثال ـ


char key = 'u';

ونلاحظ أنه حين نستعمل متغيرا لإحتواء قيم الحرف يجب وضع علامات إقتباس مفردة على جانبي قيمة الحرف المراد تعيينه كقيمة للمتغير
هذا النوع الأول لتخزين النصوص فما النوع الثاني ؟
String النوع الثاني هو النوع
يستعمل هذا النوع لتخزين سلاسل الحروف واليك هذا المثال


String studentName = "ema";
ونلاحظ هنا أنه في حالة النوع الثاني تحاط سلسلة الحروف بعلامات اقتباس مزدوجة ويوجد تفرد في هذا النوع من المتغيرات حيث ينبغي كتابة الحرف ألأول كبيرا وذلك على غير العادة في باقي المتغيرات
هل هذه كل أنواع المتغيرات في الجافا ؟
طبعا لا فهناك نوعا في غاية الأهمية يستعمل لتخزين القيمة صواب أو خطأ
boolean يسمى هذا النوع من المتغيرات
false & true ستعمل لتخزين القيمة
واليك هذا المثال
boolean questionA = false;
وقد سمي هذا المتغير نسبة للعالم الرياضي الانجليزي جورج بوول الذي إخترع الجبر البوليني الذي يعتبر الأساس لعلوم البرمجة وخاصة لغة الماكينة والاليكترونيات الرقمية والبوابات المنطقية وعلم المنطق وقد استفدت كثيرا من علم المنطق الرياضي ورغم تدريسي لمادة الفيزياء في الأساس ألا أن قيامي بتدريس الرياضيات لفترة طويلة ـ مضطرا ـ للمرحلة الثانوية نتيجة للعجز في مدرسي الرياضيات في هاتيك الأيام قد أفادني بصورة كبيرة جدا ـ وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ـ وقد أشرت لهذا الموضع هنا لأهمية الرياضيات في البرمجة حيث تقوم علوم الحاسب كلها على الرياضيات ويليها الفيزياء والعلوم عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tosyamen.ahlamontada.net
 
تعلم البرمجة بلغة الجافا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يامنكو للترفيه و المعلومات :: المنتديات العامة: :: عالم النكنولوجيا: :: البرمجة:-
انتقل الى: