منتدى يامنكو للترفيه و المعلومات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا و سهلا بكم نورتم المنتدى أرجو أن تقضوا معنا أجمل الاوقات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعلم البرمجة بلغة الجافا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 69
نقاط : 30128
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمل/الترفيه الكمبيوتر
المزاج فرحان

مُساهمةموضوع: تعلم البرمجة بلغة الجافا   الخميس يوليو 23, 2009 5:03 am


الجزء الثاني
دروس جافا
تعلم البرمجة بلغة الجافا
دورات تدريبية يقدمها عماد الدين زغلول
رئيس قسم التدريب بمركز التطوير التكنولوجي بدمياط

دروس الجزء الأول ــ التطبيقات ـ
الأول
التجهيز
المقدمة
الرابع
الثالث
الثاني
السابع
السادس
الخامس
العاشر
التاسع
الثامن
الدرس الثالث عشر
الدرس الثاني عشر
الدرس الحادي عشر
دروس الجزء الثاني
البريمجات ــ التطبيقات الصغيرة لمواقع الانترنت ــ
الدرس الرابع عشر
كيف تصمم بريمجا

الأهداف
أن يعرف المتدرب البريمج
أن يعد المتدرب بريمجا
أن يضع المتدرب بريمجا في صفحة من صفحات الانترنت
ان يستعمل المتدرب علامات وسمات لغة إتش تي إم إل الخاصة بالبريمجات
العرض
أهلا ومرحبا بكم جميعا ونواصل مسيرتنا ـ بعون الله ـ مع الجافا
مرحبا بك استاذنا وكل عام وأنت بخير
شكرا جزيلا وأرحب بك صديقي العزيز
ما عنوان درسنا اليوم ؟
درسنا اليوم حول كيفية عمل البريمجات بمعنى اننا وصلنا الآن الى مرحلة متقدمة في البرمجة بلغة الجافا
وقبل ان نمضي قدما في طريق الجافا الرائع نسترجع معا تعريف البريمجات
البريمجات ـــ برامج صغيرة صممت لتعمل كجزء من صفحة من صفحات موقع من مواقع الإنترنت وهذا يعني انها لا تعمل بمفردها ولكن تعمل من خلال مستعرض صفحات الانترنت مثل الانترنت اكسبلور من ميكروسوفت أو نتسكيب وليس هذا فقط بل يحتاج ايضا الى مفسر وهو ماكينة الجافا الافتراضية ويوجد منها نوعين
الاولى من ميكروسوفت وكانت موجودة في الويندوز 98 بشكل تلقائي ولكن بسبب التنافس بين ميكروسوفت وصن ميكروسيستيمز تم حذف ماكينة الجافا الافتراضية المعنية بتشغيل بريمجات الجافا من اصدرات الويندوز التالية حتى آخر نسخة من الويندوز اكس بي
والثانية من صن ميكروسيستتيمز ويمكنك تحميلها من هذا الرابط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tosyamen.ahlamontada.net
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 69
نقاط : 30128
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمل/الترفيه الكمبيوتر
المزاج فرحان

مُساهمةموضوع: تعلم البرمجة بلغة الجافا   الخميس يوليو 23, 2009 5:04 am

ماكينة الجافا الإفتراضية
ولكي تعمل بريمجات الجافا يجب ان تحمل الى حاسب المستخدم
عفوا أستاذي الكريم استوقفك لسؤال ـــ ـــ ـــ هل عمل بريمجات الجافا من خلال حاسوب المستخدم ميزة أم عيب ؟
هذه من مميزات الجافا حيث تعمل بريمجات الجافا من خلال حاسوب المستخدم وليس من خلال السيرفر الذي تخزن به صفحات الموقع وهذا يستلزم أن يكون حجم ملفات البريمجات صغيرا
ولكن يا استاذ اليست هذه النقطة بالذات مثيرة للقلق ؟
قلق من أية ناحية ؟ اتقصد ناحية الأمان ؟ ان كان هذا ما تقصد اقول لك ان بريمجات الجافا تخضع لتدقيقات كثيرة تجعلها اكثر امانا
كيف نبدأ اذا يا استاذي العزيز ؟
اود ان اذكرك بأننا قد قدمنا في البداية نموذجا لبريمج وكان هذا لإيضاح الفرق بين التطبيق والبريمج ولكننا الان سوف نتكلم بالتفصيل عن البريمجات من جميع النواحي وبعون الله تعالى سوف نتدرب على مواضيع متقدمة من حيث ربط بريمجات الجافا بالتطبيقات المعدة بلغة الفيجوال بيسك ذائعة الصيت وهذا الموضوع يهم الكثيرين ممن يبرمجون بلغة الفيجوال بيسك وبعبارة أخرى سوف نتدرب على وضع بريمج جافا في برنامج تمت برمجته بلغة الفيجوال بيسك
هيا يا صديقي نبدأ
JApplet لكي ننشأ بريمج جافا نركز على الخطوة الأولى وهي جعل البريمج فئة فرعية لجافا أبلت
.com.sun.java.swing واذكر هنا بأن هذه الفئة تشكل جزءا من حزمة
SWING تسمى هذه الحزمة
التي توفر مجموعة من الفئات لإنشاء واجهة مستخدم رسومية وما يلزم من العناصر المرئية للبريمج حيث يعامل البريمج كإطار مرئي داخل صفحة الانترنت اذا جافا ابلت جزء من سوينج
وسوف نتكلم بالتفصيل ان شاء الله عن موضوع السوينج
والان سوف نناقش بعض الأمور النظرية في بناء البريمج
main() أولا في التطبيقات عرفنا سابقا أن البرامج تبدأ بالاشتغال عند الجملة الأولى في الكتلة
وتنتهي بالحاصرة الأخيرة التي تغلق الكتلة وبما أن هذا النهج لا يوجد في بريمجات الجافا كما قلنا سابقا أذا لا يوجد موقع محدد للبدء في البريمج ولكن يستعاض عن ذلك بمجموعة من الطرق القياسية ـ النهج ـ التي تنفذ استجابة للاحداث التي يمكن أن تحدث عند تشغيل البريمج
عفوا استاذي هذه المسألة تحتاج الى توضيح لوسمحت
لا عليك صديق العزيز اعطيك مثلا عند تحميل البريمج لأول مرة هذا الحدث يؤدي الى طلب تنفيذ أحد طرق البريمج ونفس الشيء عند إعادة عرض اطار الربيمج
وللتوضيح أكثر اذا كان المستخدم في صفحة من موقع بها بريمج جافا ثم قرر المستخدم ان يترك هذه الصفحة الى أخرى هذا الحدث يجب ان يكون مخطط له بوضع نهج معين يزيل تحميل البريمج عند انهاء تشغيله وهكذا أظن الآن ان الفكرة وصلت اليس كذلك
بلى استاذي العزيز ولكي تزداد ثقتك في اليك هذا المثال للتأكيد هب ان مستخدما اوقف البريمج أو ان المتصفح أوقف البريمج هذا الحدث يستدعي نهجا معينا ينفذ استجابة لهذا الحدث واذا اعاد المستخدم تشغيل البريمج فهذا يستوجب تنفيذ نهجا معينا استجابة لهذا الحدث
ارجو يا استاذي امثلة لهذه النهج ؟
اليك هذه الأمثلة
paint( ) :: int( ) :: stop( ) & start( ) ::: destroy( ) :::
paint( ) اولا النهج
يا صديقي يجب ان يكون هذا النهج جزءا من كل بريمج تكتبه لأنك بدونه لا يمكنك عرض أي شيء في البريمج وفائدة هذا النهج انه يتولى عرض أو اعادة عرض ما تريد عرضه في اطار البريمج
عفوا استاذي العزيز تحتاج هذه النقطة الى مزيد من التوضيح
اليك هذا المثال للتوضيح اذا قام مستخدم مثلا بتصغير صفحة من صفحات موقع انترنت بها بريمج جافا الى الحد الأدنى لهذه الصفحة ثم عاد مرة اخرى الى تكبير هذه الصفحة هنا يتم استدعاء الجندي الذي يقوم باعادة عرض كل ما كان موجودا على الشاشة ضمن البريمج في حجمه الطبيعي وهذا الجندي هو النهج بينت اذا هذا النهج يتم التعامل معه بصفة رئيسية عندما يتغير شيء ما في المتصفح أو في نظام التشغيل الذي يشغل هذا المتصفح وهنا يحضرني حكاية من حكايات الف ليلة وليلة وهي حكاية مصباح علاء الدين ومنها اوضح ان للجافا جنودا أو خادميين يقولون لك ـ شبيك لبيك ـ عندما تستدعيهم وكل ـ جني ـ له عمل ووظيغة يؤديها باتقان وله صيفة يستدعى بها واليك هذا المثال البسيط للنهج بينت
public class paint(graphics screen) {
// display statements go here
}

وهنا نلاحظ أن هذا النهج يأخذ وسيطة هي الكائن جرافيك الذي يستعمل للتعامل مع كل السمات والتصرفات المطلوبة لعرض النص والرسوم وغيرها من المعلومات على الشاشة
واستمرارا للتشبيه السابق فبدلا من مسح مصباح علاء الدين لاستدعاء الجني ليقول لك ـ شبيك لبيك ـ فانك هنا تضيف الجملة الاتية عندما تستعمل الكائن جرافيك
import java.awt.Graphics;
import java.awt.graphics2D;

واذا كانت لديك النية لاستعمال عدة فئات ـ كلاسس ـ من الحزمة
java.awt
استعمل الجملة التالية التي تجعل كل هذه الفئات متوفرة في بريمجك
java.awt.*
شكرا جزيلا لك على هذا التوضيح المسهب وماذا عن باقي النهج أو كما تشبهم عفاريت الجافا ؟
النهج الثاني هو النهج int( )
وهذا النهج نهج تجهيزي بمعنى انه يعمل مرة واحدة فقط عند اشتغال البرنامج ومن هنا يتضح انه موقع جيد لإعداد الخطوط والألوان ولون الخلفية في البريمج ويتم فيه إعداد قيم الكائنات والمتغيرات المطلوبة لعمل البريمج بنجاح وانبه هنا انه لا يجب انشاء الكائنات والمتغيرات داخل هذا النهج لانها لن توجد الا داخله فقط ولهذا يجب انشاء كل المتغيرات التي تحتاج اليها على شكل متغيرات كائنية مباشرة بعد الجملة كلاسس وقبل اي نهج
stop( ) & start( ) النهجان
init عندما يبدأ البرنامج في العمل أول مرة ينفذ النهج
start( ) هذا النهج هو الذي يلي النهج التجهيزي بمعنى انه كلما نفذ البريمج يتم التعامل مع هذا النهج
لكي يتم اعادة تنفيذ النهج استارت يجب ان يتوقف البرنامج عن العمل في نقطة معينة وهذا يحدث نتيجة لسببين إما بسبب استدعاء النهج استوب مباشرة من فبل البرنامج او بسبب ترك المستخدم صفحة الموقع التي تحتوي البريمج والانتقال الى صفحة اخرى
destroy( ) النهج
هذا النهج عكس النهج التجهيزي انت ويتم استدعاؤه مباشرة قبيل اغلاق البريمج والانتهاء من العمل واضا هناك حالة اخرى يستدعى فيها وهي حالة اعادة البريمج الى وضعه الإبتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tosyamen.ahlamontada.net
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 69
نقاط : 30128
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمل/الترفيه الكمبيوتر
المزاج فرحان

مُساهمةموضوع: تعلم البرمجة بلغة الجافا   الخميس يوليو 23, 2009 5:05 am

كيف اضع برنامجي في صفحة من صفحات موقعي على الشبكة الدولية ؟
سبق وان تكلمنا عن هذا الامر في الدرس الرابع ولكن لا باس من التذكير بهذا الأمر
توضع البريمجات في صفحات مواقع الانترنت باستعمال الوسم أبلت ولنناقش الأمر السابق
CODE تحدد السمة
اسم ملف البريمج ـ اسم الكلاسس ـ وهو في هذا المثال ملف واحد باسم الانكسار واذا كان هناك اكثر من ملف يجب ان يكون الاسم المكتوب بعد علامة يساوي هو اسم الملف الرئيسي يعني الكلاسس الأساسي الذي يعتبر فئة فرعية من الفئة جافا ابلت
WIDTH & HEIGHT تحدد هذين السمتين
الحجم الدقيق لإطار البريمج داخل الصفحة ويجب ان يكون البريمج بمساحة عرض تسمح بعرض ما نريد عرضه بصورة صحيحة
مثال آخر
يعرض هذا المثال برنامج مولد التيار المستمر بعرض 300 وارتفاع 290 وهذا ملف موجود ضمن ملف ارشيفي يحوي جميع ملفات البريمج والصورة وهي في هذا البريمج اكثر من 15 صورة وهذا الملف يأخذ الامتداد جار بمعنى جافا ارشيف وسوف نتدرب على كيفية عمل هذا الأرشيف بواسطة عدة الجافا بعد ذلك هناك وسم بارامتر لتحديد نوع المولد حيث ان البريمج يمكن ان يكون لمولد تيار مستمر او تيار متردد وهو في هذا المثال مولد تيار متردد وفي النهاية يأتي وسم الإغلاق
مثال لبريمج
import java.awt.*;

public class PopClock extends java.applet.Applet {
int Pop;

public void init() {
Pop = 7300;
Pop = Pop / 1440;
}

public void paint(Graphics screen) {
screen.drawString("مقدار الزيادة في عدد السكان في الدقيقة " + Pop +"نسمة" , 5, 50);
}
}

لوضع البريمج في صفحة موقع اضف هذا الوسم

أستاذي العزيز الا يمكننا اداراج ملف الجافا ابلت بنفس الطريقة التي يدرج بها ملف الفلاش ؟
بلى يمكننا ذلك ولكن مع بعض التعديلات حيث ان الوسم اوبجيكت يستخدم لكل الملفات التفاعلية التي يمكن ادراجها على صفحات مواقع الانترنت والتي تسمى كائنات ومنذ الاصدارة 4.0 من مستعرض الانترنت اصبح هناك دعم للوسم اوبجيكت ونراه في ملفات الفلاش بشكل واضح واليك هذا المثال للبرنامج السابق

واذا اردت الرجوع الى الدرس الثاني لمزيد من التفاصيل حول هذا البريمج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tosyamen.ahlamontada.net
 
تعلم البرمجة بلغة الجافا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يامنكو للترفيه و المعلومات :: المنتديات العامة: :: عالم النكنولوجيا: :: البرمجة:-
انتقل الى: